لمحة سريعة عن رياض الأطفال:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافولا
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 423
العمر : 32
الموقع : http://newway.nice-topic.com
العمل/الترفيه : فنانة تشكيلية
المزاج : متقلبة المزاج
بطاقة تعريف : سبحان الله وبحمده  سبحان الله العظيم
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: لمحة سريعة عن رياض الأطفال:   الجمعة يناير 25, 2008 4:37 pm


وضع التربويون في أوروبا الأسس الفلسفية لرياض الأطفال والتي وصلت إلى أعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة على يد فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر .
وقد ذكرت (رافده الحريري ,2002 ,ص ص 18-20 ) أن أول روضة عرفتها التربية وضع لها شعار " دعونا نوفر حياة سعيدة لأطفالنا " وأطلق فروبل على روضته ( حديقة الطفل ) وللألعاب دور كبير في تنمية الطفل وتدريبه واكتشاف ميوله وكانت الفكرة الأساسية لفروبل هي ربط الطفل بالطبيعة .
وكما ذكر( عبد الدائم 1987 م) إن فروبل يعتبر هو أول من أطلق لفظ روضة على رياض الأطفال في أيار 1840م .
وتعتبر السيدة إليزابيث من المؤسسين لرياض الأطفال حيث أنشأت روضة في مدينة بوسطن الأمريكية وكانت أشبه بالمعهد الألماني الفرو بلي من ناحية المبادئ الأساسية .
أما ماريا منتسوري فقد كانت من الرواد الأوائل لتعليم أطفال ماقبل المدرسة الابتدائية من خلال مدارس منتسوري ، وأطلقت اسم بيت الأطفال للروضة التي أنشئت في روما عام 1907م
كلمة رياض الأطفال لها معنى : وهو حديقة الأطفال وتتضمن فكرة أن الأطفال مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.
مفهوم رياض الأطفال:
تعرف السياسة التعليمية السعودية مرحلة ما قبل الابتدائي( دور الحضانة ورياض الأطفال) بأنها: مرحلة أولية من مراحل التربية والتعليم، تتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها وهي تهيئ الطفل لاستقبال أدوار الحياة التالية على أساس صحيح، من خلال التنشئة الصالحة المبكرة. ( المادة62) وبالتالي لا يشترط التحاق الطفل بها ليقبل بالمرحلة الابتدائية." http://www.mtc.edu.sa" موقع التعليم الالكتروني
التعريف الإجرائي لمرحلة رياض الأطفال:
هي مرحلة غير نظامية تتعهد الطفل بالرعاية الدينية و الجسمية والفكرية والاجتماعية من سن 3-6 سنوات وتقدم له الخبرات التعليمية التي تهيؤه للالتحاق بالمدرسة بما يتناسب مع قدراته وميوله.
أهمية مرحلة رياض الأطفال:-
تعتبر رياض الأطفال مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجئ من البيت إلى المدرسة، حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة نشاطاته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الثالثة والسادسة. "
www.wahati.com " موقع واحة المرأة
كما إن موقع مرحلة الطفولة المبكرة من حياة الإنسان بالغ الأهمية، فالمخ ينمو في تلك المرحلة بمعدل أعلى من نمو أي جزء آخر في جسم الإنسان، وإن مفتاح تحقيق مزيد من الذكاء لدى الطفل هو تنمية مزيد من الروابط والصلات التشابكية بين خلايا المخ، وعدم فقدان الصلات القائمة، فالروابط هي التي تسمح لنا بحل المشكلات ومعرفة الأشياء وقد أكد العلماء أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل بقولهم: (إن الخبرات والتجارب التي يمر بها الفرد في سنواته الأولى يمكن أن تغير بالكامل المسار أو الوضع الذي سيأخذه في حياته لاحقًا)كما أن السنوات الأولى من عمر الفرد تعد سنوات حاسمة جدًا في نمو الدماغ، وإن التحاق الطفل بالحضانة أو الروضة يوفر له بيئة ملائمة لحاجاته وخصائصه، من حيث أسلوب التعامل معه

أو ما يقدم له من خبرات ومهارات. " www.bwabh4t.com" منديات البوابة التعليمية.


مع تحياتى

صاااااافولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحة سريعة عن رياض الأطفال:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى