جون ديوى وفروبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافولا
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 423
العمر : 32
الموقع : http://newway.nice-topic.com
العمل/الترفيه : فنانة تشكيلية
المزاج : متقلبة المزاج
بطاقة تعريف : سبحان الله وبحمده  سبحان الله العظيم
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: جون ديوى وفروبل   الجمعة يناير 25, 2008 4:40 pm

يعتبر الفيلسوف الامريكي جون ديوي(1859ـ1952) ألأب الروحي للتربية التقدمية(او التدريجية)
Progressiva pedagogiken Den .وهو من اوائل التربويين الذين أسسوا في امريكا المدارس التجريبية(försökskola) بالأشتراك مع زوجته اليس شبمان في جامعة شيكاغو 1896 ـ1904 .وهو فيلسوف قبل أن يكون تربوياً أي عالماً في مجال التربية والتعليم.
التعليم التقدمي او التدريجي هي حركة نمت وتطورت من محاولات اصلاح التعليم الأمريكي بين اواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين.وتعود جذورها الى فلاسفة عصر النهضة وبالأخص الفيلسوف التربوي جان جاك روسو وكذلك جوهان بستالوزي وفريدريك فرويبل . وهذه الظاهرة قد احتضنت وشملت المجالات الزراعية والأجتماعية والتعليمية.وقد طالت هذه النظريات التعليمية التطور الصناعي الجديد ايضا.تؤكد نظرية التعليم التقدمي على استمرارية اعادة بناء الخبرة الحياتية وتضع تربية الطفل في مركز الأهتمام.
ديوي ذكر ان على المدرسة ان تعكس مستوى التطور الأجتماعي.وقد احدثت هذه النظرية تأثيراً دائماً على المدارس الأمريكية.ومن الجدير بالذكر انه ظهرت حركات تعليمية مشابهة في اوروبا ومتأثرة بأفكار ديوي كما وانه قد تأثّر ايظا ببعض اساليب التربية الأوروبية مثل اسلوب الصف المفتوح(open classroom) وكذلك بنظريات الأصلاح التربوي الذي دعت اليه المربية والفيلسوفة الأيطالية ماريا مونتسوري والتي تأثرت بأفكارها دور الحضانة السويدية ، ولا زال تأثيرها ساري المفعول لحد هذه اللحظة.

فروبل" هو المربي الالماني الاول منشئ رياض الاطفال

وضع المربي الألماني فرديك فروبل الاسس الفلسفية لرياض الاطفال والتي وصلت الى اعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة وذلك في اوائل القرن التاسع عشر .
ان كلمة رياض الاطفال لها معنى : وهو حديقة الاطفال وتتضمن فكرة ان الاطفال مثل نباتات الحديقة يجب ان نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.

وقد اهتم فروبل بقيمة اللعب والخبرات الحسية بالاشياء كاساس لتعلم الطفل. وتتضمن مبادئه اعداد الاطفال ليعبروا عن ذاتهم وينموا شخصيتهم ويشاركون اجتماعيا. وعادة مايلتحق الاطفال في الاطفال في سن خمس سنوات ويقضون من ثمانية الى عشر شهور في بيئة تعلم تسبق العمل الاكاديمي في الصف الاول الابتدائي.

وقديما كان الاهتمام منصبا فقط على النواحي الحسية الاجتماعية لهولاء الاطفال. وكان الاهتمام يكاد يكون منعدما للمهارات الحركية الاساسية والصفات البدنية الا ان هذا الاتجاة بدا ان يتغير. فهناك الاعتراف باهمية المهارات الحركية والتوافق لاعداد الطفل للعمل الاكاديمي في الصف الاول الابتدائي مما جعل الاهتمام بتركيز على الصفات التي يمكن تنميتها عن طريق البرامج الحركية.

والمفروض ان يكون معلم الحضانة ورياض الاطفال موهلا تربويا وقد بدا الان انتشار كليات رياض الاطفال في انحاء المجتمع العربي لتاهيل المعلمات لتربية الاطفال في الحضانة ورياض الاطفال . وتلحق الحضانات ورياض الاطفال في كثير من الجهات بالمدراس الابتدائية حتى تمثل البدء الحقيقي بسنوات المدرسة حتى تهي التلاميذ للاتحاق بالسنة الاولى الابتدائي .

وقد تبين من خلال العديد من الدراسات التي اجريت في مجال رياض الاطفال في ان الاطفال الذين قضوا سنة في رياض الاطفال ارتفع مستواهم ي المرحلة الابتدائية في فهم الكلمات والتعرف عليها وفي القراءة عن غيرهم .





مع تحياتى

صااااااااافولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جون ديوى وفروبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى