المرأة المدخنة..................................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافولا
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 423
العمر : 32
الموقع : http://newway.nice-topic.com
العمل/الترفيه : فنانة تشكيلية
المزاج : متقلبة المزاج
بطاقة تعريف : سبحان الله وبحمده  سبحان الله العظيم
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: المرأة المدخنة..................................   الأربعاء فبراير 27, 2008 3:08 pm

من المؤسف جدا ما يلاحظ من انتشار ظاهرة التدخين في الوسط النسائي في الوقت الذي تتوالى فيه النشرات ووسائل الإعلام ، وتتعاقب فيه التقارير الطبية العالمية المتخصصة محذرة النساء بالدرجة الأولى ، من التدخين ولا سيما عواقبه الوخيمة وأضراره الجسيمة ، ومن هذه الآثار

1- أثر التدخين في الحمل والرضاعة :

دلت الإحصائيات على أن قابلية الحامل للإجهاض تتضاعف بالتدخين ، وخاصة أثناء الشهور الأولى من الحمل ، التي يزداد الخطر فيها ، فمادة النيكوتين في السجائر يمتصها دم الأم من الرئة ، لتسري في جميع أجزاء الجسم ، ومن ضمنها الرحم والمشيمة ، فتؤثر في تكون الجنين الصغير وتسبب انفصاله عن مصدر غذائه من الأم ، وتكون النتيجة الحتمية لهذا هي الإجهاض الذي قد يتكرر ما دام السبب موجودا وهو التدخين أثناء الحمل ، وقد يشير إصبع الاتهام حاليا في هذا المجال إلى أن نواتج احتراق السيجارة مثل :
القطران وغيره تؤدي إلى تشوهات في الجنين أثناء الحمل ، وأول ضحايا هذه المواد الغريبة هو الجهاز العصبي ، والأدهى من ذلك ، أن مادة النيكوتين وبعض نتائج احتراق السيجارة يفرزها الثدي مع اللبن في فم الطفل الرضيع .

ومن هنا أترك لك أختي المسلمة حالة هذا الكائن الضعيف الطفل الرضيع ، وهو في أسابيعه الأولى ، فماذا لو أعلمتك عن نتائج التدخين الأخطر ، ألا وهي السرطان ، وهذا احتمال وارد لإصابة طفلك به ، والسبب هو الاستمرار في التدخين ، هذا ومن الثابت إحصائيا وتجريبيا ، ارتباط التدخين في كثير من حوادث الجنين الميت ، موت الوليد ، نقص الوزن عند الوليد نقص التطور النفسي والحركي ، والسبب هو حدوث آثار مباشرة للنيكوتين في تضيق الأوعية عند الجنين ، ونقص الحركات التنفسية عند الحامل ، واحتباس ثاني أوكسيد الكربون عند الجنين ، ناهيك عن الآثار الجانبية من التهاب القصبات المزمن والتهاب البلعوم المزمن وانتفاخ الرئة والقرحة الهضمية .

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة ، زيادة عدد النساء المدخنات بمقدار الضعفين تقريبا ، وأن ثلاثة أرباع الشباب حتى سن 18 مدخنون ، وكذلك زيادة نسبة المدخنين بين الأقليات والفقراء والعناصر الأقل ثقافة .
وقد قال أحدهم : إن الفرق في طول العمر بين المرأة والرجل قد بتر بسبب ازدياد عدد المدخنات .

2- أثر التدخين في وزن الطفل :

أوضحت بعض الأبحاث أن من النتائج السلبية لهذه الظاهرة إنجاب أطفال بأوزان منخفضة ، مصابين بأمراض تصيب أجهزتهم التنفسية ، علاوة على ارتفاع معدلات الوفيات بين الرضع .

ومن الجدير ذكره في هذا السياق دراسة الدكتور مايكل وايتزمان [1] ، حيث بنى نتائجه على أساس تحقيقات ومقابلات شاركت فيها أمهات 2256 طفلا تراوحت أعمارهم بين أربعة أعوام وأحد عشر عاما وتوصل إلى الاستنتاج التالي .
كلما ازداد عدد السجائر التي تدخنها الأم ازدادت نسبة احتمال إصابة أولادها بمشكلات تتعلق بالسلوك ، وأوضح وايتزمان ، أن النساء اللواتي يدخن علبة من السجائر على الأقل يوميا ينجبن أطفالا لديهم مشكلات سلوكية متطرفة ، كالعصيان والقلق والتشاجر مع الآخرين بمعدل الضعفين بالمقارنة مع أطفال أمهاتهم لا يدخن .

وأوضح أيضا :

أنه إذا ولد طفل وزنه أقل من كيلو جرام ونصف كيلو لأم تدخن علبة سجائر يوميا على الأقل ، فيكون الاحتمال لديه ظهور مشكلات سلوكية متطرفة أكثر بثماني مرات من طفل ضعيف الوزن ، ولد لأم لا تدخن السجائر .
إضافة إلى أن تدخين الأمهات أثناء فترة الحمل وبعد الولادة قد يغير تركيب وعمل الدماغ مع حدوث آثار طويلة الأمد في سلوك الأطفال ، علاوة على حدوث تغيير في سلوك الأم من حيث معاملتها مع الطفل ، وبناء على ما تقدم فإن التدخين له آثار على القلب والأوعية حتى الأطفال يصابون بالتهابات متنوعة وسعال الأطفال المقيمون في الغرفة التي يدخن فيها الأب أو الأم .
لذا .. فإذا رضي المدخن أن يضر نفسه من خلال إشعال سيجارته ، وبمحض إرادته على الرغم من أن ذلك يخالف قول الله تعالى : ] وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ [ ( البقرة : 195 ) .

**********************************
فى ناس تنام باكيه عنيها
وناس تبكى العين عليها
وناس مخلوق الدمع ليها
..............
فى ناس على القلب تفوت
وناس القلب فيها يموت
وناس جرحتنا فى سكوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المرأة المدخنة..................................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى